languageFrançais

بوصلة: المستشفيات لم تعد قادرة على توفير الخدمات للمواطنين

قدّم منسّق برنامج الماليّة والسياسات العمومية بمنظّمة 'البوصلة'، فراس الزكراوي، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "ميدي شو"، الأربعاء 29 نوفمبر 2023، نتائج دراسة أُنْجزت حول المشاكل الكبرى لنفاذ الشباب والنساء الحوامل إلى منظومات الصحة العمومية في تونس.

وأشار المتحدّث إلى أنّ العيّنة التي شملتها هذه الدراسة هي الفئة العمرية بين 18 و39، إذ أنّ أغلب المستوجبين شباب.  

"واعتمدت هذه الدراسة على مقاربة تحليل الميزانية من منظور الصحة العمومية بهدف تقديم توصيات حول سياسات وخيارات المالية العمومية التي يُمكن أن تُساعد على إرساء نظام صحي عادل وقوي يكون قادرا على مواجهة التحديات المستقبلية".

وأكّد فراس الزكراوي أنّ الأرقام التي توصّلت إليها هذه الدراسة مفزعة وأكثر من المتوقّعة، قائلا: "لكنّنا لم نتفاجأ لأنّنا على علم بواقع الصحة في تونس".

وأضاف الزكراوي أنّ هذه الدراسة أفضت إلى التأكيد على أنّ المستشفيات لم تعد قادرة على توفير الخدمات للمواطنين في الظروف اللازمة وبالجودة اللازمة.

وعلى سبيل المثال، أشار المتحدّث إلى أنّه في تطاوين هناك نساء في ولاية تطاوين، مازالت توّلد في المنزل إلى حدّ اليوم، وذلك بسبب غياب طبيب الاختصاص في المستشفى الجهوي.

وذكّر المتحدّث بأنّ "'بوصلة" بدأت عام 2012، في العمل كمراقب لأعمال مجلس النواب، لكن بمرور السنوات انفتحت المنظّمة على عديد المجالات في علاقة بالمالية العمومية وحقوق الإنسان، وأصبحت تعمل أكثر على البحوث، وكلّ ما هو نظري.